يعد الحلقوم التركي من أشهر النكهات بين الحلويات التركية ويحظى بشعبية كبيرة حيث يتم تقديمه في الأعياد والمناسبات مع القهوة التركية. لكن ما هو الحلقوم التركي وكيف نشأ؟ وما هي مكونات وأنواع الحلقوم التركي؟ تابع قراءة هذا المقال لتعرف إجابات هذه الأسئلة.

ما هو الحلقوم التركي؟

راحة الحلقوم أو حلاوة الحلقوم هي عبارة عن حلوى طرية ومطاطيّة القوام ذات مذاق شهي، تتكون هذه الحلوى من السكر والنشا كمكونات أساسية. يعود أصل راحة الحلقوم إلى تركيا، ولكنها اشتهرت وانتقلت إلى بلدان كثيرة.

تعتبر راحة الحلقوم حلوى مُحبّبة للكبار والصغار، ويمكن تناولها مع البسكويت أو تقديمها مع القهوة أو الشاي، وقد تكون محشوة بالفستق أو غير محشوّة، وقد تكون بالمستكة أو بطعم الورد والفواكه.

تاريخ الحلقوم التركي

ظهرت راحة الحلقوم لأول مرة في العهد العثماني في القرن الخامس عشر ميلادي، وانتشرت بعد ذلك على نطاق واسع داخل حدود الدولة العثمانية خاصة في القرن السابع عشر. كانت راحة الحلقوم تُصنع سابقًا بمزيج من العسل أو الدبس والدقيق، ثم دخل السكر والنشا لاحقًا في إنتاجها.

مكونات الحلقوم التركي

يتم تحضير راحة الحلقوم من مكونات أساسية وهي:

  • الماء
  • السكر
  • النشا


بالإضافة إلى حمض الستريك والنكهات أو الفواكه المجففة. كما أن راحة الحلقوم تعد من الحلويات التي تُستخدم فيها أنواع مختلفة من المكسرات مثل البندق والجوز والفستق وجوز الهند. الجدير بالذكر أن لكل منطقة في تركيا نكهة خاصة من الحلقوم.

أنواع الحلقوم التركي

تطور تحضير راحة الحلقوم عبر إضافة نكهات جديدة لذيذة تناسب مختلف الأذواق، حتى أصبح لدينا العديد من أنواع الحلقوم التركي. وفيما يلي سنعرض لكم بعض من أنواع الحلقوم التركي: