الكستناء أو أبو فروة كما تسمى في بعض البلدان، هي من الفواكه المحببة للكثير من الناس خصوصاً في فصل الشتاء. تزرع الكستناء في الغابات الجبلية على شكل أشجار كبيرة، ويغطي ثمرة الكستناء طبقتين من القشرة، قشرة داخلية شوكية، وقشرة خارجية صلبة ذات لون بني داكن.

بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ، تعد الكستناء غنية بالعديد من العناصر الغذائية للجسم، لذلك يمكن إضافتها إلى العديد من أطباق الطعام، مثل السلطات والشوربات.

فوائد الكستناء الصحية

تمتاز الكستناء بالعديد من الفوائد الصحية، حيث تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، ومنها ما يلي:

تقوية المناعة وحماية الخلايا

تتميز الكستناء بكونها تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C والذي يُعد مهم جدًا في مكافحة الجذور الحرة كونه يعمل على زيادة مناعة الجسم. كما أن تناول الكستناء بكميات متوازنة يساهم في وقاية الأنسجة وخلايا الكبد من التلف، وذلك بفضل مضادات الأكسدة الموجودة فيها.

الحفاظ على صحة القلب والشرايين

تعد الكستناء إحدى الخيارات الجيدة للمحافظة على صحة القلب والشرايين، حيث تحتوي على كميات كبيرة من الألياف، والتي تُساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم عن طريق الحد من امتصاصه في الأمعاء. بالإضافة إلى توافر عنصر البوتاسيوم في الكستناء، والذي يساعد على توازن السوائل في الجسم، ويُساهم في السيطرة على مستويات ضغط الدم.

الحفاظ على صحة الدماغ

من فوائد الكستناء الصحية أيضًا احتوائها على كميات كبيرة من فيتامينات ب، والتي تحافظ على صحة الدماغ وتقلل إصابته بالأمراض، حيث إن نقص هذه الفيتامينات يزيد من احتمالية الإصابة بالمشاكل الإدراكية.

خسارة الوزن

يعد خسارة الوزن من فوائد الكستناء الصحية، حيث تتميز بسعراتها الحرارية المنخفضة والكميات الوفيرة من الألياف التي تُساعد على الإحساس بالشبع لمدة أطول، مما يؤدي إلى تناول وجبات أقل، وبالتالي خسارة الوزن.

خفض نسبة الكوليسترول

تعمل الألياف الغذائية الموجودة في الكستناء على تقليل نسبة الكولسترول في الدم، كما تساعد الأحماض الدهنيّة الموجودة في الكستناء على زيادة نسبة الكولسترول النافع (HDL) من جانب، وعلى نقص نسبة الكولسترول الضار (LDL) من جانب آخر.

الحفاظ على صحة العظام

أظهرت بعض الدراسات أن من فوائد الكستناء الصحية أنه يساهم في الحفاظ على صحة العظام وتقليل إصابتها بالأمراض. حيث يوفر تناول 10 حبات من الكستناء حوالي 50% من احتياجات الجسم اليومية من المنغنيز، وتُخزن النسبة الأكبر منه في العظام، والذي يلعب دور رئيسي في إتمام وظائف الخلية بشكل سليم.

تقليل خطر الإصابة بفقر الدم

تساعد الكستناء على تقليل خطر الإصابة بفقر الدم، خصوصًا لمن يُعانون من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، حيث أن الكستناء تحتوي على نسب كبيرة من الحديد الذي يُساهم في تكوين كريات الدم الحمراء.

تقوية صحة الحامل والجنين

تعتبر الكستناء وجبة خفيفة مناسبة جدًا للحامل، وذلك لكونها مصدر للعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة التي يحتاجها كل من الأم والجنين.